01 يناير 2016

في لحظة هشّة من الزمن أحسست بالمحبة ناحية داوود


لم أحب داوود عبدالسيد كثيراً في أي وقت، لم يسبق له أن كان مخرجاً مُفضّلاً

له لحظاته بالطبع، منذ وقت قريب كنت أخبر شخصاً أن هناك مشاهد مُعيّنة وقليلة في الأفلام تتجاوز كونها "حدثاً داخل فيلم" وتصبح بالنسبة لي "شعور"، شيء أستدعيه حين "أشعر" بشيءٍ مُعين، وأجد بلاغة أو مؤانسة أو قدرة على وصف ما "أشعره" بما يوجد في تلك المشاهد.. وليس بكلماتٍ كـ"الحزن" أو "الهزيمة" أو "الأسى" مثلاً.

من أكثر "لحظات الأفلام التي تتحول إلى شعور" بالنسبة لي في فيلم "الكيت كات"، "كُنت فين انتَ يا عم مجاهِد"، في لحظتين أو ثلاثة في حياتي كان ما أشعره تحديداً تحديداً هو "كنت فين انتَ يا عم مجاهد"، خليط من المعاتبة القوية مع بعض الزّعل وبعض استحقاق التقدير أو التفهُّم، "كنت فين لما حصل كذا وكذا وكذا".. "انتَ متعرفش، وأنا آسف لو الأمور ساءت، بس انتَ مكنتش هنا عشان تفهم".

هذا المشهد يعني لي الكثير، والفيلم كذلك، مع بعض لحظات "الصعاليك"، أشياء مُعينة في "أرض الخوف"، ربما "أرض الأحلام". وخلاف ذلك لا يوجد الكثير ناحية داوود.

(2)

في 2010 حين شاهدت "رسائل البحر" للمرة الأولى  كان هناك تأكيداً على الفجوة بيني وبين هذا الرجل. وما تبقى في ذاكرتي كان كله مدعاة للسخرية، النوستالجيا العجوزة ناحية المدينة الكوزموبوليتانية، رمزية التفاح وحكايات الأنبياء التي يكررها، محادثة عبيطة للبحر عن "ظلم ده ولا فوضى"، افتعالية في طريقة تسيير الحكاية، الفراشات التي تظهر في مشاهد الختام، الناريشن المزعج والشارح جداً، الفيدآوت في نهاية كل مشهد، وتفاصيل أخرى كثيرة، كنت أكره الفيلم فعلاً، حتى شاهدته ثانية قبل وقت قريب، في لحظة هشة من الزمن، ومن حينها أحاول فهم ما حدث، ولماذا شعرت بشيءٍ ما ناحيته، وشيء قوي فعلاً من التعاطف ناحية داوود.

(3)

حدث الأمر بعد مشاهدة "قدرات غير عادية"، كانت مشاهدة كارثية، لا يوجد مبرر أو شيء منطقي لفيلمٍ بهذا الضعف لمخرج هو في أقل الأحوال صنع شيئاً فريداً كـ"الكيت كات".

 وأنا أحاول أن أفهم، فعلاً، أكثر شيء يمكن أن أصف نفسي به خلال السنوات الأخيرة في حياتي هو محاولة الفهم، وبالتالي التفهُّم، للناس.. للأشياء.. للأحداث أو المواقف العابرة، وطالما فهمت سأكون مرتاحاً، وأكثر قدرة لاحقاً على المسامحة أو التقبُّل أو الإعتذار أو الأسف. تمرينات دائمة ومتتالية على كيف يكون المرء أعمى ويحاول أن يرى، حتى لو لم يغير ذلك شيئاً في واقع الأمور.

لذلك كنت أريد أن أفهم، هذا شيء يختلف عما كنته قبل 5 سنوات، لأن الزمن شيء مهم، قبل 5 سنوات اكتفيت بالكراهية ناحية رسائل البحر، الآن أردت فهم ماذا أراد داوود من "قدرات غير عادية"؟ وباستثناء هواجسه المعتادة.. عن السلطة تحديداً (كمجتمع.. ونظام.. ودين).. ما هو الشيء الحقيقي الموصول به في الفيلم؟

كمحاولة للفهم.. قررت مشاهدة "رسائل البحر" -لتشابهات في الفيلمين- دون طَمع كبير في إجابات.

(4)

كانت لحظة المشاهدة "هشة" لأن قلبي كان مفتوحاً حينها لضعفِ الغير. وأريد هنا التأكيد على ملحوظة بديهية وقديمة عن أن "تلقي الفنون" هو أمر مُراوغ، لأن لحظة الاستقبال وأجزاء القلب والعقل المستعدة للتفاعل ستكون مختلفة في كل مرة. وأنا كنت في لحظة هشة وبقلبٍ مفتوح تماماً.

بدا لي أن اختصار كل شيء هو في إحدى جمل الفيلم: "أنا بتهته وأنا بتكلم مع الناس، بس مبتهتهش وأنا بتكلم مع نفسي. بس أنا مش عايز أتكلم مع نفسي، أنا عايز أتكلم مع الناس".

كنت أفكر، وقت إعادة مشاهدة الفيلم، وفي الأسبوعين التاليين وصولاً لهذا الكلام، أن هذا لسان داوود. ليس تعبيراً عن شخصية ولا موقف درامي، ولكنه اختصار شعوره الشخصي اتجاه العالم في تلك اللحظة، أنه "يريد أن يتكلم مع الناس".

في كل المرات التي شاهدت فيها داوود يتحدث شعرت أنه رجل لا يستطيع التحدث بكلامٍ مفهوم. ليس بليغ كيسري ولا راغباً في سرد حواديت كخان، داوود يتهته –بشكلٍ أو بآخر- وهو يتحدث مع الناس، وهو يصنع أفلام، تحديداً رسائل البحر، لأنه يريد التحدث معهم. وأنا شعرت بالتعاطف والضعف والمحبة اتجاه تلك النظرة للفيلم.. حتى مشاكله الواضحة والمتبقية.. كشروح الناريشن مثلاً أو تفسير كل شيء بشكل مباشر والتكرار عليه.. وجدت نفسي متفهماً لذلك في سياق أن الرجل يريد "التواصل" يريد أن "يفهمه الناس" ويريد أن يحكي لهم عما يفكر فيه.. فيزيد في الشرح بحثاً عن تلك الصلة. حتى الأسى الساذج اتجاه "تغير المدينة" وأن صاحب السوبر ماركت يريد هدم البيت القديم لبناء مول.. وجدت هذا الأسى صادق جداً لأن رجلاً عجوزاً في السبعين من عمره يشعر فعلاً بهذا القدر من الغربة والأسى لأن عوالمه المعتادة تتغير وتزداد قسوة ويرغب أن يبيح بذلك إلى الناس لأنه "يريد التكلُّم معهم".

من ذلك الحين، وطوال أسبوعين، وأنا أحاول استيعاب لماذا أشعر فعلاً بالمحبة والتعاطف اتجاه داوود، واتجاه فيلم لازال به كم عظيم من المشاكل الواضحة. وبدأت الكتابة وأنا أبحث عن إجابة، وربما وصلت.

(5)

- إيه رأيك في الفيلم؟ أنا عجبني حاجات على فكرة
- إيه عجبك طيب عايز أعرف؟
- بص هو منطق غريب شوية، عجبني إن مخرج عجوز بيعمل فيلم عجوز فاشل بيحاول يخليه شبة أيام مجده وبيفشل في ده، شايفة فيها حاجة شاعرية، إنه لسه بعد سنين دي مصدق نفسه
- أيوة، الفيلم اللي برة الفيلم، الشيء المرتبط بالصانع وعلاقته باللي بيطلعه، كنت بفكر في حاجة شبة دي إمبارح بعد ما اتفرجنا

حوار مع "ليلى أرمن" بعد مشاهدة "قدرات غير عادية" بيوم
-ويمكن اعتبار البوست بالكامل إلى ليلى أرمن-


(6)

لم أشاهد "قدرات غير عادية" مرة ثانية، ولا أعرف هل سأكون بحاجة لخمس سنوات أخرى كي أشعر بـ"تفهم" أكبر اتجاه داوود في صنعه أم لا. ولكن في تلك اللحظة أشعر بمحبة أكبر اتجاه الرجل، ستجعلني أكثر قدرة بالتأكيد على فهم حتى خياراته السيئة، وربما تتحول –في لحظة هشَّة أخرى- لنقطة قوة في صلتي بأفلامه.
 

هناك 3 تعليقات:

mostafashaban يقول...

شركة كشف تسربات المياه بالدمام
شركة كشف تسربات المياه بالدمام تعمل على كشف التسربات التي تحدث بالماء في الدمام حيث إن هذه المشكلة في غاية الخطورة وتسبب الكثير من العواقب على الإفراد وبالتالي يجب القيام بحلها على الفور وتقوم شركة كشف تسربات المياه بالدمام على توفير الحل المناسب للقضاء عليها بشكل سريع وتجنب حدوث الكثير من الخسائر إلى المواطنين.
شركة كشف تسربات المياه بالدمام
تعمل على توفير الإساليب الحديثة في الكشف عن تسرب الماء بالدمام حيث تنتشر هذه المشكلة في الكثير من المنازل أو الشركات والمؤسسات نتيجة إلى تآكل المواسير الخاصة بالمياه وحدوث به تلف حيث يرجع السبب في ذلك إلى الأملاح والتلوث المتواجد داخل المياه التي تؤدي إلى تآكل المواسير بشكل ملحوظ مما يسبب إلى حدوث مشكلة تسرب المياه بالدمام ويشكو العديد من المواطنين لهذه المشكلة ويبحث الكثير منهم عن شركات متميزة وكبيرة للقيام بحلها ولكن نحن نوفر لك عزيزنا العميل من خلال شركة كشف تسربات بالدمام الحل المناسب وتحت إشراف خبراء ومتخصصين في العمل ومن خلال العمالة المدربة على إيدي المهندسين والمتخصصين في ذلك.
مميزات شركة كشف تسربات المياه في الدمام :
تستخدم الشركة أحدث المكاينات والأدوات الحديثة المتطورة في الكشف عن تسرب الماء حيث لديها القدرة الفائقة بذالك العمل وتقوم على كشف المشكلة بطريقة سريعة خلال سيرها على الجدار أو الأرضيات والأسقف ثم يطلق إنذار بصوت عالي من خلال الجهاز ليدل على مكان تواجد التسرب للماء وبعدها تقوم الشركة على إجراء الحل المناسب لها.
لمزيد من خدماتنا
شركة كشف تسربات المياه بالقطيف
للتواصل
0537772829
لزيارة موقعنا
https://forsan-dmm.com/

sandy يقول...

ونقدم ايضا العطار افضل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورةتقضي على جميع الحشرات

http://www.atar-almadinah.com/khasil.html



http://www.atar-almadinah.com/mokafha.html

_________

wasssell يقول...


تقدم لكم شركة موفرز لخدمات شحن ونقل وتخزين العفش بالمنطقة الشرقية خدماتها لنقل العفش بافضل الاسعار والاساليب الحديثة للمحافظة على سلامة المنقولات وبادي عمالة فنية مدربة على نقل وفك وتركيب جميع انواع العفش بالضمان
شركة نقل عفش بالدمام
شركة نقل عفش بالجبيل
شركة نقل عفش بالقطيف
شركة نقل عفش بالاحساء
نقل عفش بالجبيل والخبر والمنطقة الشرقية