31 ديسمبر 2013

ثلاثة افتتانات عابرة بالسيدة أم كلثوم



(1)

وأم كلثوم اللي ساكنة الراديوهات
قاعدة ويَّا الجدّة في الدور الفوقاني

كُل حواديتهم آهات
                                   أمين حدَّاد

(2)

«أم كلثوم نفسها كانت تَكْبُر»! بدت الجملة غريبة، حين قالها المُلحّن محمد الموجي في حوارٍ بعد سنوات طويلة من وفاتها، كأن أحداً لا يُصدق بديهية أنها، «السّت»، كانت أيضاً تَهْرُم وتَعْجَز وتَشِيخ.

بدا «الموجي» بحاجة إلى حكاية كي يؤكد على حقيقة تبدو للوهلةِ الأولى بديهيَّة، قال أنه حين قدَّم معها أغنية «للصبرِ حدود» عام 1964 أرهقته كثيراً، كانت تقدم الكثير من الاقتراحات على الجُمَل اللَّحنية، العُلُو والهبوط، متى يَرِق صوتها ومتى يَشتَد، بعدها بسبعِ سنوات اجتمعا من جديد في أغنية «اسأل رُوحك»، وفي تلك المرَّة تركت له «ثومة» كل شيء، كانت أغنيته.. دون اقتراحات منها، لأن «الست»، حتى لو بدا ذلك غريباً على السامعين، كانت تكبُر.

و«الموجي»، رغم كل تلك السنوات، لم يَنسَ ما قالته له صَبيحة غناءها «للصبرِ حدود»، في الوصلة الثانية للحفلِ الذي غنّت في وصلته الأولى «انتَ عُمري»، حين حَدَّثها مُعاتباً، «كده تدبحيني انتِ وعبدالوهاب؟»، في إشارة إلى أن الناس حين انتهوا من ساعتين لـ«لقاءِ السحاب»، كما سُمّي، لم تكن قلوبهم تَحتمل المزيد، فجلسوا هامدين وبدت أغنيته غير ناجحة، والسيّدة ضَحِكَت من جملة المُلَحّن الشاب، ثم قالت له بودّ «اتلهي»، قبل أن تُكْمِل بحكمة «يا مُحمد، بكرة تشوف الأيام هتعمل إيه».

والمُلحّن الشاب.. عَاشَ بعدها كثيراً كثيراً، أمسَى كهلاً، يَرى عَمَل الأيام، وأغنيته تكبر مع الناس، أكثر حتى من لحنِه الآخر الذي خرج دون تدخُّلات من «الست»، وبقدرِ «انتَ عُمري» التي ظن يوماً أنه ذُبح بسببها.

سنوات طويلة بعد ذلك، مات «الموجي»، وتغيَّر العالم عن سابقه، مُستخدم على موقع «يوتيوب» يَقوم برفعِ مَقطع «أكتر من مرَّة عاتبتك» من أغنية «للصبر حدود»، مقطع مثالي عن مُساءلة الفُرص والذكريات، الآهات تعلو وتَهبط،
الصوت يَشتد ويرق، غضب على الضَّال الذي ذهب رغم كل الاحتمالات، وتأسي للنّفس التي ظَلَّت تَرجو وتَنتظر، «أكتر من مرَّة عاتبتك وادّيتلك وَقت تفكَّر / كان قلبي كبير بيسامحك إنما كان غَدرك أكبر»، المُعلّق الأول على المقطع في «يوتيوب» كَتَب، بافتتانٍ، «يا عُمري عليكِ يا ثُومة، يا عُمري عليكِ يا ثُومة»، ويكررها، كأنه يعنيها تماماً، هذا الافتتان يَجعل معنى للحكاياتِ كُلها، قطع بازل صَغيرة: إضافات أم كلثوم في اللحن، ليلة «الموجي» الصعبة ظاناً أنه ذُبِح، ونبوءتها له في الصباح عما سـ«تَعْمله الأيام»، يتداخل كل شيء ويجتمع في الافتتانِ العابر: «يا عُمري عليكِ يا ثُومة».

(3)

في تسجيلاتِ حفلاتِ أم كلثوم، تَكون تلك الافتتانات مَسموعة، صَيحات الجمهور وآهاته في كل مرة، ومع الوقت، مع مرات السماعِ الكثيرة، تصبح تلك الأصوات جزءً من رُوحِ الأغنية، كأنَّها وُضِعَت مع اللَّحن ذاته.

سيّدة «حيَّرت قلبي» الجالسة بين الجمهور تبدو مثالية للتعببر عن ذلك، كانت الأغنية هي اللقاء الأول بين أم كلثوم ورياض السنباطي بعد شهور من الزَّعل والفرقة مطلع الستينات، كان يدقق جداً في «مشروعها الفني» ويجادلها في كلمات أغانيها، رأى أنه ليس من مقامها أن تقول «حب إيه اللي انتَ جاي تقول عليه»، فغضبت، وحين غنتها.. غَضب، وظل الخصام حتى عادوا بـ«حيّرت قلبي معاك».

هناك عدد من أغاني أم كلثوم تبدو «حيَّة» جداً، يتغيَّر «تون» الكلمات واللَّحنِ في آخر الأغنية عما كان عليه في أولها، بهدوءِ ورَويَّة، تبعاً لتبدلِ الحالِ، «حيرت قلبي» واحدة من تلك الأغنياتِ، تَمر «ثومة» أثناء غناءها بأموادِ مُتعاقبة، غَضب من مَحبوبٍ لا يَلحظ حُبها، ثم مُسامحة، ثم عتب فخِصام، ثم خوف، ثم تقبُّل، متلازمة الذهابِ وراء الضَّال وأسئلة المُحِب من طرفٍ واحد، وأخيراً، في المقطع الختامي للأغنية تبدو وكأنها وصلت لحلٍّ «هفضل أحبّك من غير ما أقولّك...
/... لحد قلبَك ما يوم يدلّك»، في تلك اللحظة تَكون أم كلثوم مَبسوطة! يبدو ذلك واضحاً على صوتها، لذلك فهي تكرر الجملة التالية لخمسِ مرات متتالية كأنها تستعذب جمال خيالها: «ولما يرحمني قلبك ويبان لعيني هواك/وتنادي عَ اللي انشغل بك وروحي تسمع نِداك».. في كل مَرَّة تَنْطِق فرحاً، والجمهور بالتالي كان فرحاناً أيضاً، لا يُريدها أن تنتهي، وأن تكرر الجملة أبداً.

في تلك اللحظة تحديداً، تقوم سيدة «حيرت قلبي» بـ«زغروطة» طويلة، كأنها تعبر عن انبساطِها بفرحِ أم كلثوم في الأغنية، أو –ربما- برجاءها الذاتي، تُكرر الزغروطة ثانيةً، ثم مرةً ثالثة، يَصيح الناس، للسيّدة فوق المَسرح وسيّدة أسفله، حينها فقط تتحول «بدّي أشكيلك...
/وبدّي أحكيلك...» على مدارِ الأغنية إلى «أرضى أشكيلك من نار حُبّي/وابقى أحكيلك عَ اللي في قلبي» ولأن الأغنية «حيَّة» فإن جملة «أصور لك ضنى روحي/وعزة نفسي منعاني» تصبح في الختامِ تساؤلاً راضياً «وأقول يا قلبي ليه تخبّي؟/وليه يا نفسي منعاني؟» ، ومع مرَّات طويلة من السَّمَع.. صارت «الزغروطة» جزءً من «حيَّرت قلبي»، كأن لحن «السُّنباطي» وفَرح أم كلثوم لم يَكن ليكتملِ بدونها.

بالمثلِ، تماماً، يبدو محمد عبدالوهاب وكأنه تَرك مساحة فارغة مخصوصة في لحنِ أغنية «فكروني» لأجلِ هذا الرجل الذي صَفَّق له الجمهور!

«فكّروني» واحدة من أكثر الأغاني حُريَّة في تاريخ أم كلثوم، بعد بداية حذرة وتقليدية في «انتَ عمري» و«أمل حياتي»، كان «عبدالوهاب» من الجبروت أن يَجعل «الطبلة» في عزفٍ مُنفرد في أغنية للسِتّ، وكان من العظمة بأن يَمُرّ بذلك ويجعله جميلاً، وفي بقية الأغنية بدت تلك الحريَّة المُتطرفة واضحة، لذلك كان مُلائماً أن يحدث ما حَدَث هُنا تحديداً.

هدوء شديد في اللَّحن، قبل أن تندفع الآلات كُلّها بصخبٍ مَجنون، يَقطعه صوت أم كلثوم –في واحدةٍ من مراحل تجلياته الكبرى- بـ«آآهه» طَويلة مُنَغَّمَة، «آآآآآه يا حَبيبي»، ولم يكن من الممكن أن يمر ما حدث مرور الكرام، رجُل في القاعة يخبرها بصوتٍ واضح «مِ الأول والله مِ الأول»، قبل أن يتدخل آخر موضحاً «يا حبيبي يا ثومة والنَّبي» «يا حبيبي يا ثومة والله» قبل أن تتناثر الكلمات على شفتيه بدافِع الافتتان: «يا حبيبي يا ثومة.. أوي والله». النَّاس صَفَّقوا، والسيّدة ابتسمت، طلبت من فرقتها أن تبدأ «من أول يا حبيبي».

ولا يوجد أي منطق في أن هذا الرجل لم يَكُن جزءً أصيلاً من لحنِ الأغنية، على الأقل لم يَعُد من الممكن أن تكتمل «فكَّروني» بدونه.

(4)

يوسف شاهين نَفسه كان أحد المُفتتنين الكُبار، كمثلِ رجل «يا حبيبي يا ثومة والنَّبي».. أو حتى يزيد!

صحيح أن «جو» لم يكن يريد أن يخرج فيلماً عن «العذراء»، ولذلك فشل مشروع فيلمه عن أم كلثوم، ولكنه أبقى الافتتان باقياً حتى أتى الوقت المُناسب وعَبَّر عنه.

بدأت الحكاية حين اقترحت الرئاسة المصرية إخراج فيلماً ضخماً عن حياة أم كلثوم، بفضلِ مجهودها الاستثنائي بعد حرب 1967 ربما، أو فقط لأنها أم كلثوم! سعد الدين وهبة اقترح اسم «شاهين» ليخرج الفيلم، والذي كان عِرْقُه المَصري يَهيم بها، وافق سريعاً، قابلوا السّت، واتفقوا على بعضِ التفاصيل ليبدأ «وهبة» في الكتابة، ويبدأ «شاهين» تصوير مادة تسجيلية ستستخدم في الفيلم لـ«ثومة» في سنّها الحالي.

الخلافات بدأت سريعاً، أم كلثوم اشترطت عدم الاقتراب من حياتها الشخصية، و«شاهين» رد بخفَّة «أنا مش جاي أخرج فيلم عن العذرا»، فانتهى كل شيء!

ما تبقى فقط كانت الحفلة الملونة الوحيدة المصوَّرة لأم كلثوم، في مدينة طنطا، مايو 1969، وبعد سنوات.. 12 عاماً كاملة، حين بدأ في إخراج فيلمه «حدوتة مصرية»، شعر أن جزءً من تلك المادة يُمكن أن يَخْرج، وكان المشهد، بالكامِل، عن الافتتانِ، عن نظرات المُخرج الشاب للسيّدة التي تُمثل رمز بلاده الأهم لخمسةِ عقودٍ كاملة.

نور الشريف، بطل الفيلم، حَكى أن هذا المشهد صور كثيراً، لم يكن يستطيع أن يعبر عن نظرات الشغف و«الافتتان» التي يريدها «شاهين»، وفي النهاية.. جَلَس «جو» على المقعد وراءه، طلب من مساعديه تشغيل أم كلثوم، ثم بدأ يتحدث بجانِب أذنه عن شعوره بها، عن الحفلِ والمنديل والأغنية، عن صيحات الناس، وعن المدينة الساهِرة حول راديو صغير، عن ليلة الخميس الأول من كُلّ شهر، وعن الصوتِ الذي كان ثم ظل وبقى هو الموسيقى الرسمية للحياة القاهرية كل يوم، عن هزَّةِ الكون حين ماتت، وعن رَجفة القلوب في وداعها، تحدَّث «شاهين» عن كل شيء، وحينها رأى النظرة التي أرادها في عينِ «نور»، أشار لمساعديه بتشغيل الكاميرا، فاكتمل المَشهد.


(5)

والأغاني بتنتهي ومبتنتهيش
أم كلثوم اللي قالت للهوا «خليني أعيش»
ردّت الشيش في الإمام...
                             أمين حدَّاد

هناك 44 تعليقًا:

محمود طارق إبراهيم يقول...

‎كل سنة و انت طيب يا استاذ محمد ..‏

Radwa يقول...

الله يا محمد
:)

Unknown يقول...

نقل اثاث
نقل عفش
شركة نقل اثاث
شركة نقل عفش بالرياض
نقل عفش بالرياض
افضل شركة نقل اثاث بالرياض
شركة نقل عفش
شركات نقل عفش بالرياض
تخزين اثاث
تخزين عفش
شركة تخزين عفش بالرياض
شركة تخزين اثاث بالرياض
تخزين عفش بالرياض
شركة رش مبيدات بالرياض
شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة مكافحة حشرات
مكافحة حشرات
شركة رش مبيدات

Unknown يقول...

رش مبيدات
شركة مكافحة الحشرات بالرياض
مكافحة الحشرات
مكافحة حشرات بالرياض
شركة رش مبيدات حشرية بالرياض
رش مبيدات بالرياض
شركة تنظيف مسابح بجدة
شركة تنظيف بيوت بجدة
شركة نظافة بجدة
شركة تنظيف بيارات بجدة
شركة تنظيف بالدمام
شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة تنظيف منازل بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام

Unknown يقول...

شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة تسليك مجاري بالدمام
شركة تنظيف موكيت بالدمام
شركة تنظيف بيارات بالدمام
نقل عفش مكة
نقل اثاث مكة
شركة تنظيف بمكة
شركة تنظيف منازل بمكة
شركة تنظيف خزانات بمكة






Unknown يقول...

keyword
نقل الاثاث
تنظيف بيوت
تنظيف شقق
تنظيف منازل
تنظيف فلل
شركة تنظيف خزانات بالرياض
عزل خزانات
كشف تسربات
شركة تنظيف مجالس بالرياض
شركة تنظيف موكيت بالرياض
شركات المبيدات في السعودية
مكافحة حشرات الفراش
شركة مكافحة النمل الابيض
مكافحة البق
مكافحة النمل
شركة عزل اسطح بالرياض
مؤسسة كشف تسرب المياه
شركة عزل
شركات النقل في الرياض
نقل اثاث رخيص
شحن عفش داخل السعودية
نقل أثاث داخل الرياض
خدمة نقل اثاث
نقل عفش وتغليف
مكافحة النمل الابيض في المنزل
مكافحة حشرة البق
شركات مكافحة النمل الابيض بالرياض
خدمات مكافحة الحشرات
تنظيف بيوت بالرياض
نقل اثاث جدة
نقل عفش جدة
شركة نقل عفش جدة
شركة نقل اثاث جدة
نقل اثاث الدمام
نقل عفش الدمام
شركة نقل عفش الدمام
شركة نقل اثاث الدمام
شركة تخزين اثاث بالدمام
شركة رش مبيدات بالدمام
شركة نقل اثاث مكة
شركة نقل عفش مكة
شركة تخزين عفش مكة
شركة مكافحة حشرات بمكة
شركة رش مبيدات بمكة
شركة تنظيف مجالس بمكة
شركة تسليك مجارى بمكة

ام حسن يقول...

برنامج هوت سبوت شيلد

ام حسن يقول...


النص

ام حسن يقول...

برنامج فايبر مجانا 2014

ام حسن يقول...

العاب تلبيس بنات قمر

ام حسن يقول...

العاب تلبيس بنات علي الشاطئ

ام حسن يقول...

برنامج هوت سبوت شيلد


برنامج فايبر مجانا 2014

العاب تلبيس بنات قمر
العاب تلبيس بنات علي الشاطئ

ام حسن يقول...

فساتين ميريام فارس

ام حسن يقول...

صور احلى بنات الفيس بوك

ام حسن يقول...

صور بنات محجبات 2014

ام حسن يقول...

صور بنات السعودية ع الفيس بوك 2014 , صور اجمل بنات السعودية علي الثوبتر 2014

ام حسن يقول...

صور اجمل البنات 2014 , صور بنات عربية حلوة 2014 , بنات مزز 2014

ام حسن يقول...

صور بنات الفيس بك صور بنات اخر دلع

ام حسن يقول...

صور بنات العرب اجمل صور لبنات العرب

ام حسن يقول...

صور بنات جميلة من كل انحاء العالم 2014

ام حسن يقول...

احلي صور بنات العرب اجمل صور بنات العرب

ام حسن يقول...

العاب مزارع بنات

ام حسن يقول...

لعبة المزرعة السعيدة ثلاثية الأبعاد

ام حسن يقول...

لعبة المزرعة السعيدة الجديدة

ام حسن يقول...

لعبة المزرعة السعيدة

ام حسن يقول...

صور اغلفه للبروفايل متنوعه

ام حسن يقول...

صور روعه للفيس اجمل صور للفيس بك

ام حسن يقول...

اروووع اغلفه للفيس بوك

ام حسن يقول...

كلام حزين - صور حب حزينه

ام حسن يقول...

صور حب حزينه صور بكاء والم القلب صور حزينا جدا تقطع القلب

ام حسن يقول...

اجمل صور بنات حزينة 2014 اروع صور بنات حزينة 2014 اجدد صور بنات حزينة 2014

ام حسن يقول...

صور حزن وفراق الاحبة

ام حسن يقول...

صور حب متحركة اجمل واحلي صور خب متحركة صور عشاق متحركة

ام حسن يقول...

صور حب ورومنسية جامدة جدا اجمل واحلا صور للاحبة صور حب للعشاق

ام حسن يقول...

صور حب ورومنسية صور لااحبة

ام حسن يقول...

صور حب روعة صور حب للعشاق

ام حسن يقول...

صور حرف N , خلفيات حرف ان بالانجليزي رومانسية 2014 , تصميم حرف n 2015

ام حسن يقول...

صورحرف s 2014 , خلفيات حرف s للعشاق 2014 , تصاميم حرف s حب وغرام 2014

ام حسن يقول...

احلا واجمل صور اسماء بنات 2014 اجمل صور اسماء بنات 2014

ام حسن يقول...

اسماء ذكور اسلامية 2014, معاني اسماء مواليد اولاد اسلامية جديدة ومعانيها 2015

ام حسن يقول...

اجمل اسامي بنات 2014,اسامي بنات روعة 2014 اسامي بنات جديدة

ام حسن يقول...





لعبة المزرعة السعيدة ثلاثية الأبعاد
لعبة المزرعة السعيدة الجديدة
لعبة المزرعة السعيدة
صور اغلفه للبروفايل متنوعه
صور روعه للفيس اجمل صور للفيس بك
اروووع اغلفه للفيس بوك
كلام حزين - صور حب حزينه
صور حب حزينه صور بكاء والم القلب صور حزينا جدا تقطع القلب
اجمل صور بنات حزينة 2014 اروع صور بنات حزينة 2014 اجدد صور بنات حزينة 2014
صور حزن وفراق الاحبة
انت عمرى
صور حب متحركة اجمل واحلي صور خب متحركة صور عشاق متحركة
صور حب ورومنسية جامدة جدا اجمل واحلا صور للاحبة صور حب للعشاق
صور حب ورومنسية صور لااحبة
صور حب روعة صور حب للعشاق
صور حرف N , خلفيات حرف ان بالانجليزي رومانسية 2014 , تصميم حرف n 2015
صورحرف s 2014 , خلفيات حرف s للعشاق 2014 , تصاميم حرف s حب وغرام 2014
احلا واجمل صور اسماء بنات 2014 اجمل صور اسماء بنات 2014
اسماء ذكور اسلامية 2014, معاني اسماء مواليد اولاد اسلامية جديدة ومعانيها 2015
اجمل اسامي بنات 2014,اسامي بنات روعة 2014 اسامي بنات جديدة


ام حسن يقول...

برنامج هوت سبوت شيلد
صور بنات السعودية ع الفيس بوك 2014 , صور اجمل بنات السعودية علي الثوبتر 2014
فساتين ميريام فارس
برنامج فايبر مجانا 2014

العاب تلبيس بنات قمر
العاب تلبيس بنات علي الشاطئ
صور احلى بنات الفيس بوك
صور بنات محجبات 2014
صور اجمل البنات 2014 , صور بنات عربية حلوة 2014 , بنات مزز 2014
صور بنات الفيس بك صور بنات اخر دلع
صور بنات العرب اجمل صور لبنات العرب
صور بنات جميلة من كل انحاء العالم 2014
احلي صور بنات العرب اجمل صور بنات العرب
العاب مزارع بنات


غير معرف يقول...


http://www.prokr.net/2016/09/sewerage-wiring-companies-4.html
http://www.prokr.net/2016/09/sewerage-wiring-companies-3.html
http://www.prokr.net/2016/09/sewerage-wiring-companies-2.html
http://www.prokr.net/2016/09/sewerage-wiring-companies.html
http://www.prokr.net/2016/09/sewerage-wiring-companies-7.html
http://www.prokr.net/2016/09/sewerage-wiring-companies-6.html
http://www.prokr.net/2016/09/sewerage-wiring-companies-5.html